تخطيط المدن

السلام عليكم ورحمة الله ؤبركاته 
سيداتي سادتي اليوم اتينا لكم بكتاب يتحدث عن كيفية تخطيط المدن 



التخطيط أول من استعمل مصطلح التخطيط هم علماء الاقتصاد قبل مائتى عام من خلال معالجة النمو الاقتصادى، وقد تعددت التعريفات لنفس الكلمه.وهوالأسلوب العلمى الذي يهدف إلى تقديم الحلول أو بدائل الحلول للمشكلات الحاليه أو المتوقعه للمجتمع وذلك في اطار خطه منظمة ذات سياسه واهداف واضحه، خلال الفترة زمنيه محدده، تأخذ في الاعتبار الإمكانيات والموارد كذلك المحددات الحاليه أو المستقبليه سواء كانت بشريه أو طبيعيه. والتخطيط يجب أن يكون شاملا ومرنا ومستمرا حيث يمكن تعديل مساره حسبمايستجد من الظروف.
التخطيط الحضري هو التخصص الذي يعنى بكافة مناحي المنطقة الحضرية ويشمل تخصصات متعددة مثل الإدارة والسياسة والقانون والاقتصاد وعلم الاجتماع والهندسة والبيئة وغيرها. التخطيط الإقليمي مشابه له إلا أنه يشمل منطقة أوسع من التخطيط العمراني أو الحضري. يصعب تصنيف التخطيط العمراني ضمن مصنف واحد لتعدد الاختصاصات المتعلقة ولكنه أكاديميا يصنف ضمن البيئة المبنية أو الهندسة.
يهدف التخطيط العمراني إلى تقييم الحياه العمرانية والريفية، وإيجاد حلول هندسية للمشاكل العمرانية مثل التضخم السكاني، العشوائيات، أزمات المرور، تنظيم الحركة بين السكان والخدمات. هناك نظريات متعددة للتخطيط الإقليمي والعمراني تهدف إلى تنظيم الحياة العمرانية.

التحميل من هنا: DAWNLOAD

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة